الرئيسية / المكتبة الصحفية / المتشابهات القرآنية شرح وتعليق د. محمد الجوادي (27)

المتشابهات القرآنية شرح وتعليق د. محمد الجوادي (27)

[استذكار المتشابهات القرآنية/ حرف الخاء1]

[استذكار المتشابهات القرآنية/ حرف الخاء1]

حرف الخاء

لا إله إلا هو خالق كل شيء # خالق كل شيء لا إله إلا هو

144خَالِقُ كُلٍّ  قَبْلَهُ التَّهْلِيلُ

 فِي سُورَةِ الأنْعَامِ لا يَحُولُ

145لَكِنَّهُ فِي غَافِرٍ بِالْعَكْسِ

 فَاعْلَمْهُ يَا صَاحِ فَدَتْكَ نَفْسِي

في مخطوطة مِمّا بين أيدينا ترد نهاية البيت الأول من هذين بصيغة لا تحول، لكننا فضّلنا أن نأخذ بما أورده الأستاذ الحسني في شرحه.

يفرق الناظم، رحمه الله، بهذين البيتين بين آيتين كريمتين في سورتي الأنعام وغافر، في آية الأنعام يأتي النص القرآني: ﴿لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۖ﴾ قبل ﴿خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ﴾، في مقابل نص سورة غافر، وقد عبر الناظم بالتهليل كما هو معروف عن   “لا إله إلا الله”. والآيتان هما:

  • قوله سبحانه وتعالى: ﴿ذَٰلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ ۖ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۖ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ فَاعْبُدُوهُ ۚ وَهُوَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ﴾ (سورة الأنعام: 102).
  • وقوله تباركت أسماؤه: ﴿ذَٰلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ لَّا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۖ فَأَنَّىٰ تُؤْفَكُونَ﴾ (سورة غافر:62).

خشية إملاق # من إملاق

146خَشْيَةَ إِمْلاقٍ فِي الاسْرَا يَا فَتَى

 وَقُلْ مِنْ امْلاقٍ فِي الأنْعَامِ أَتَى

يفرق الناظم، غفر الله له، بهذا البيت بين:

  • قوله سبحانه وتعالى في سورة الانعام: ﴿قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ ۖ أَلَّا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا ۖ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۖ وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُم مِّنْ إِمْلَاقٍ ۖ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ ۖ وَلَا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ ۖ وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ۚ ذَٰلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ﴾ (سورة الأنعام: 151)
  • وقوله عزّ وجل في سورة الإسراء: ﴿وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلَاقٍ ۖ نَّحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ ۚ إِنَّ قَتْلَهُمْ كَانَ خِطْئًا كَبِيرًا﴾ (سورة الإسراء: 31).

نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ # نَّحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ

147يَرْزُقُكمْ فِيها أتَى بالكَافِ

 وَجَاءَ فِي الإِسْرَا بِهَاءِ وَافِي

لم يرد هذا البيت في شرح الحسني، ولا في النص المطبوع، لكنه ورد في المخطوطة 214 قراءات،  ومن ثم يزداد الفرق بين ترقيمنا للأبيات وترقيمه إلى أربعة أرقام.

والضمير في كلمة “فيها” يعود على  سورة الأنعام، ومع هذا فإن الناظم لم يُشر بنظمه إلى “إياهم” في سورة الأنعام في مقابل “إياكم” في الإسراء إذ إن الإشارة مُستنتجة بالطبع.

يتناول البيت  فرقا بين الآيتين اللذين تناولهما البيت السابق ، هو أن آية سورة الأنعام جاءت بصيغة ﴿نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ﴾ في مقابل صيغة ﴿نَّحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ﴾ في آية سورة الإسراء.

شارك هذا المحتوى مع أصدقائك عبر :
x

‎قد يُعجبك أيضاً

أيمن نور للجزيرة مباشر: المؤرخ محمد الجوادي نموذج للمفكر المصري (فيديو)

نعى أيمن نور رئيس اتحاد القوى الوطنية المصرية، الطبيب والمؤرخ المصري محمد ...

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com