الرئيسية / المكتبة الصحفية / الشيخ رضوان المخللاتي أول من راجع رسم المصحف المطبوع

الشيخ رضوان المخللاتي أول من راجع رسم المصحف المطبوع

مكانته التاريخية

الشيخ أبو عيد رضوان المخللاتي  ح 1834- 1893  عالم من علماء رسم المصحف أو بالاصطلاح الحديث عالم من علماء الاملاء و الضبط معا ، لعب دورا رائدا في المجال الذي نبغ فيه بفضل سعة افقه و علمه ، وهو قريب في مولده ووفاته من الشيخ محمد علي المتولي 1832 ـ  1895، كما أنه قريب منه في مرجعيته وعلمه بشهادة من درسوا انتاجهما العلمي ، وقد واكب لمعانه انتعاش عصر المطبعة  وامتداد لخدمة القرآن الكريم فكان أول من راجع رسم المصحف المطبوع ، وقنن كثيرا من قواعد ضبط النصوص المطبوعة.

نشأته و تكوينه

ولد  الشيخ رضوان المخللاتي بالقاهرة ، وتلقى تعليما دينيا بدأه في الكتاب ثم درس في الأزهر  ، وقد أدرك من أساتذة الأزهر الكبار : الشيخ الخضري الكبير 1798- 1870، والشيخ مصطفى المبلط، والشيخ إبراهيم السقا 1797-1880،  والشيخ محمد عليش 1802-1882 والشيخ محمد الأشموني 1803-1904 وانصرف إلى دراسة علوم القراءات وأثبت نبوغا بارزاً، ونبغ أيضا في العلوم المتصلة بالقرآن الكريم ورسم المصحف .

مراجعته للمصحف المطبوع في 1890

أشرف الشيخ رضوان المخللاتي على طباعة المصحف الشريف المطبوع 1890 قبل مصحف الملك فؤاد بالطبع، وهو مصحف من أضبط المصاحف المطبوعة الذي نقل عنه الناقلون علامات الرسم وقواعده. وقد كتب الشيخ المخللاتي لهذه الطبعة مقدمة عني فيها بتحديد المواضع التي استقرت عليها دراسات اللجنة المشكلة لمراجعة رسم المصحف الثلاثية بعد ذلك ( والتي ضمت حفني ناصف بك وأحمد السكندري بك ومصطفى عناني بك).

مؤلفاته

  • مقدمة في بيان وعدد الآيات والكلمات القرآنية.
  • شرح الدرة في القراءات الثلاثة المنتمية للقراءات العشر (لابن الجزري).
  • شرح طيبة النشر لابن الجزري لم يكمله.
  • فتح المقفلات لما تضمنه نظم الحرز والدرة من القرارات [والمقصود بالحرز هو متن الشاطبية الذي اسمه الكامل حرز الأماني و وجه التهاني ، والمقصود بالدرة : كتاب الدرة المضية ]
  • شفاء الصدور بذكر قراءات الأئمة السبعة البدور.
  • القول الوجيز في فواصل الكتاب العزيز.
  • إرشاد القراء والكاتبين إلى معرفة رسم الكتاب المبين.
  • نبذة فيما رواه ورش في موضعي الآن .

مرجعيته في طباعة المصاحف

اعتمدت المصاحف التي كتبت منذ عهد المطبعة و حتى الآن على كتابه “إرشاد القراء والكاتبين إلى معرفة رسم الكتاب المبين”  ونصت  في ملاحقها على هذا.

وفاته

توفي الشيخ رضوان المخللاتي في 24 نوفمبر 1893 ، وهو ما يوافق ما هو مثبت في الادبيات من انه توفي في  15 جمادى الأولى 1311 هـ.

شارك هذا المحتوى مع أصدقائك عبر :
x

‎قد يُعجبك أيضاً

أيمن نور للجزيرة مباشر: المؤرخ محمد الجوادي نموذج للمفكر المصري (فيديو)

نعى أيمن نور رئيس اتحاد القوى الوطنية المصرية، الطبيب والمؤرخ المصري محمد ...

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com