الرئيسية / المكتبة الصحفية / الدكتور إبراهيم سلامة أول أساتذة السياسة الشرعية

الدكتور إبراهيم سلامة أول أساتذة السياسة الشرعية

ينبغي التمييز بينه وبين الأستاذ إبراهيم سلامة أستاذ الأدب وخريج دار العلوم  في الجيل السابق عليه ، وإن كانا قد تعاصرا.

مكانته في تاريخ العلم

الدكتور الشيخ إبراهيم عبد الحميد سلامة 1910 ـ 1989 هو أبرز الأساتذة الأزهريين في تخصص السياسة الشرعية الذي يمكن لمؤرخ العلم أن يعتبره خامس مجالات كلية الشريعة بعد الفقه ، وأصول الفقه ، والفقه المقارن ، وتاريخ التشريع، وهو في مسيرة حياته الدراسية والوظيفية مواز تماماً للدكتور محمد حسن فايد 1911 ـ 1981 رابع رؤساء جامعة الأزهر والعميد الحادي عشر لكلية الشريعة، (والذي كان ثاني العلماء من خريجي كلية الشريعة الذين تولوا عمادتها و أول من وصلوا منهم لرئاسة جامعة الازهر ).

نشأته و تكوينه

ولد الدكتور إبراهيم سلامة (الأزهري) في 29 أكتوبر 1910 بقرية ميت ضافر مركز دكرنس بمديرية الدقهلية، والتحق مبكراً بمعهد طنطا الأزهري في 1919 أي وهو في التاسعة، وكان من أوائل الذين التحقوا بنظام الكليات الأزهرية حيث تخرج 1937 مثل زميله الدكتور محمد حسن فايد، ودرس للعالمية من درجة أستاذ في الفقه والأصول، وحصل علي الدرجة في 1947 برسالة عن العلاقات الدولية في الإسلام.

 اللجنة الخماسية التي ناقشت رسالته

ضمت هذه اللجنة :  الشيخ عيسي منون والشيخ عبد العزيز المراغي والشيخ حامد جاد كما ضمت استاذين من كلية الحقوق هما العميد الدكتور محمود سامي حديثة والوزير الدكتور حامد زكي.

بعثته في كمبردج

اختير الدكتور إبراهيم سلامة عضواً في بعثة أزهرية (1951) إلي كمبردج، فحصل علي الدكتوراه برسالة عن مركز المتزوجة في الشريعة الإسلامية، واختير مديراً للمركز الثقافي الإسلامي بلندن خلفا للدكتور علي حسن عبد القادر 1900- 199 ،  ونجح في إصدار مجلة للمركز باللغة الإنجليزية بالتعاون مع المستشرق المجري عبد الكريم جرمانوس ١٨٨٤-  ١٩٧٩.

عمله مع الرئيس السادات في المؤتمر الإسلامي

عقب عودته من بعثته  في 1956 كان من الذين انتفع بهم المؤتمر الإسلامي الذي تأسس برئاسة الرئيس أنور السادات، وأنجز لهذا المؤتمر عدداً من الاعمال العلمية المهمة ضمن الأعمال التي ضاع ذكرها كما هي العادة المصرية في إهمال  الحفاظ علي أنشطة الأجهزة الرسمية باختلاف المسئولين فيها ، لكن الدكتور إبراهيم سلامة كان من الذكاء الأكاديمي بحيث ضرب مثلا مبكرا في النجاح الأزهري في الكتابة في موضوعات تخص السياسة الدولية من وجهة نظر الشريعة الإسلامية ، وهكذا فإنه لم ينقطع عن تخصصه . وفي 1963 اختير مديراً للمركز الثقافي الإسلامي في واشنطن لكنه لم يتول المنصب.

 أستاذية السياسة الشرعية

ظل الدكتور إبراهيم سلامة يعمل أستاذاً في قسم السياسة الشرعية لكلية الشرعية والقانون حتي بلغ سن التقاعد في 1975 فعين أستاذاً غير متفرغ لمدة 5 سنوات.

مشاركته في الموسوعة الفقهية في الكويت

كان الدكتور إبراهيم سلامة من الذين يجيدون الكتابة المنهجية للموسوعات ولهذا فإنه وجد فرصته في الموسوعة الفقهية التي أنجزتها حكومة الكويت وكتب لها عدداً من المواد الفقهية (منذ 1968)، وفي 1981 أي بعد تقاعده بست سنوات فإنه عاد للعمل في الموسوعة الفقهية في الكويت.

آثاره

  • العلاقات الدولية في الإسلام
  • موجز العلاقات الدولية في الإسلام
  • الحرب في الإسلام
  • الجاسوسية في الإسلام
  • الأقليات في المجتمع الإسلامي
  • منصب الحاكم العام
  • نظام القضاء في الإسلام
  • التشريع الجنائي في ضوء الكتاب والسنة.
  • المقدمات المالية
  • نظام الأسرة والتكافل الاجتماعي
  • تحقيق لب الأصول للشيخ زكريا الأنصاري
  • ديوان شعر
  • كتاب لتعليم الإنجليزية بطريقة الشعر

اعماله الكاملة

صدرت الأعمال الكاملة له عن دار الكتب المصرية في 2017.

وفاته

توفي الدكتور إبراهيم سلامة في 1989، ووافقت وفاته مطلع شهر رمضان.

شارك هذا المحتوى مع أصدقائك عبر :
x

‎قد يُعجبك أيضاً

أيمن نور للجزيرة مباشر: المؤرخ محمد الجوادي نموذج للمفكر المصري (فيديو)

نعى أيمن نور رئيس اتحاد القوى الوطنية المصرية، الطبيب والمؤرخ المصري محمد ...

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com