الرئيسية / المكتبة الصحفية / الشيخ  محمد أبو النور زهير الأصولي الذي جدد الاهتمام بجمع الجوامع

الشيخ  محمد أبو النور زهير الأصولي الذي جدد الاهتمام بجمع الجوامع

الشيخ محمد أبو النور زهير واحد من العلماء الأجلاء الذين عرفوا على نطاق واسع بسبب دراستهم لكتاب جمع الجوامع و استكملوا تأهيلهم العلمي بالشهادة العالمية من درجة أستاذ ، وهو اول من وصل منهم الي عمادة كلية الشريعة .

نشأته

ولد الشيخ محمد أبو النور زهير في 1906 في إقليم البحيرة وتلقي تعليماً دينيا تقليدياً بدأ في الكتاب ، ثم في الأزهر ، وكان زميلاً للشيخ أحمد فهمي أبو سنة علي نحو ما رواه الشيخ أبو سنة نفسه، ونال شهادات الأزهر حتي العالمية من درجة أستاذ في 1943.

فضل الشيخ مأمون الشناوي : تأليفه المبكر في الأصول

كان الشيخ محمد أبو النور زهير مقربا من الشيخ مأمون الشناوي أول عمداء كلية الشريعة وهو الذي أشار عليه بأن يكتب مذكرة للطلبة  في أصول الفقه معتمداً علي كتاب المنهاج للبيضاوي ، وكأن الشيخ مأمون الشناوي  كان يكرر تجربة الشيخ الانبابي مع الشيخ محمد حسنين مخلوف .

استقراره في كلية الشريعة

اختير الشيخ محمد أبو النور زهير  للتدريس في كلية الشريعة ، وعند تنسيق الوظائف و الدرجات في مارس 1951، نال درجة أستاذ مساعد  حرف ب  وكان ترتيبه الثلاثون من بين واحد وثلاثين شغلوا هذه الدرجة ، وهي مكانة متقدمة فقد شغل هذه الدرجة في ذات الوقت الذي شغلها فيه الشيخ محمد علي السايس العميد الخامس للكلية وكان  ترتيبه السادس فيها ( كما شغلها معهما الشيخ طه إسماعيل الديناري العميد الثامن لكلية الشريعة وكان ترتيبه العشرون) و بهذا كان الدكتور محمد أبو النور زهير  سابقا في ترتيبه على من حصلوا على شهادة التخصص من مشاهير الأساتذة الذين سكنوا في درجة مدرس حرف أ : مصطفى مجاهد وعبد العزيز عيسى وبدر المتولي عبد الباسط  وجاد الرب رمضان الذين تخرجوا بشهادتي  العالمية في 1932 و التخصص في  1935. وفيما يبدو من ظاهر الأوراق حسب التعبير القانوني فانه هو و الشيخ طه الديناري من قبله  قد سكنا على درجة أعلى من أقدميتهما المطلقة ، وإن كان زميله  الشيخ بدر المتولي عبد الباسط قد سبقه فيما بعد الى العمادة  في زمن الدكتور عبد الحليم محمود .  

توليه العمادة

اختير الشيخ محمد أبو النور زهير أستاذاً لأصول الفقه في كلية الشريعة ، وأصبح هو العميد العاشر لها خلفا لزميله الشيخ بدر المتولي عبد الباسط (عميدها التاسع) ثم أصبح وكيلا للجامعة الأزهرية 1970 في العام الدراسي الذي تقاعد فيه ، وقد خلفه في العمادة الدكتور محمد حسن فايد (1911 ـ 1981).

تقاعده في كلية الدراسات الإسلامية

بعد تقاعده ، عمل الشيخ محمد أبو النور زهير أستاذاً متفرغاً في قسم الشريعة في كلية الدراسات الإسلامية والعربية بجامعة الأزهر.

آثاره

  • أصول الفقه (في 4 أجزاء)
  • نهاية السول في علم الأصول للإسنوي مع إضافات من شرح النص علي مختصر ابن رجب.

وفاته

توفي الشيخ محمد أبو النور زهير في 19 يونيو 1988.

شارك هذا المحتوى مع أصدقائك عبر :
x

‎قد يُعجبك أيضاً

أيمن نور للجزيرة مباشر: المؤرخ محمد الجوادي نموذج للمفكر المصري (فيديو)

نعى أيمن نور رئيس اتحاد القوى الوطنية المصرية، الطبيب والمؤرخ المصري محمد ...

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com