الرئيسية / المكتبة الصحفية / الشيخ جاد الرب رمضان جمعة الذي تأسى بالإمامين الشافعي والسيوطي 

الشيخ جاد الرب رمضان جمعة الذي تأسى بالإمامين الشافعي والسيوطي 

مكانته في النهر الأزهري

الشيخ الدكتور جاد الرب رمضان جمعة (1907 ـ 1994) فقيه شافعي عرف  بالعلم الغزير و سمي بالشافعي الصغير، وكان مستوعبا لفقه الامام الشافعي و كتابات السيوطي المرجعية في ذلك العلم حتى  قيل إن كتاب الاشباه والنظائر للإمام السيوطي كان علي طرف لسانه لا يغيب عنه حرف منه، و هو العميد الثاني عشر لكلية الشريعة في جامعة الأزهر،  ومن الطريف أن سبقه إلي العمادة ثلاثة ممن ولدوا معه في السنة نفسها وهم: العميد السادس  الشيخ محمد  المدني  1907-1968، الذي حصل على العالمية في 1927 و العميد الثامن الشيخ طه الديناري 1907- 1970 الذي حصل على العالمية في 1931 والعميد التاسع بدر المتولي عبد الباسط  1907 -2003 الذي حصل على العالمية معه  في 1932[ مما يجدر بنا ذكره خصصنا فصلين من كتابنا “الشريعة في كلية الفقه” للشيخين محمد المدني و بدر المتولى عبد الباسط  وخصصنا فصلا من كتابنا “أعمدة التعليم الأزهري” للشيخ  طه الديناري ] .

وقد سبقه للعمادة زميل تال له في السن والتخرج هو الدكتور محمد حسن فايد (1911 ـ 1981) [خصصناه بفصل من كتابنا أوتار العصرنة الأزهرية ]  وزميل تال له في التخرج و سابق عليه في المولد هو الشيخ محمد أبو النور زهير 1906- 1988  [خصصناه بفصل سابق من كتابنا هذا ]   .

 

نشاته

ولد الشيخ الدكتور جاد الرب رمضان جمعة في قرية سنجرج مركز ملوي محافظة المنيا وتلقي تعليما دينيا تقليديا بدأ بحفظ القرآن الكريم، والتحق بمعهد أسيوط في بداية عهده( كالشيخ الباقوري والشيخ عبد الوهاب عبد اللطيف ) وحصل علي الثانوية الأزهرية 1928 قبيل تطبيق نظام الكليات الأزهرية، فالتحق بالقسم العالي و نال شهادة العالمية النظامية 1932 مع المشايخ  الوزراء أحمد حسن الباقوري وعبد الحليم محمود وعبد العزيز عيسي، ومع العميد التاسع لكلية الشريعة الشيخ بدر المتولي عبد الباسط.

دراسته في قسم التخصص

 التحق الشيخ الدكتور جاد الرب رمضان جمعة بالدراسات العليا في الأزهر حين كانت تتمثل في قسم التخصص ، الذي كانت الدراسة تستمر فيه ثلاث سنوات فقط (وليس ستة كالعالمية من درجة أستاذ التي بدأت في 1935) وانتهي من دراسته في هذا القسم في 1935 مثل زميله و سلفه غير المباشر في عمادة كلية الشريعة الشيخ بدر المتولي عبد الباسط ونال شهادة التخصص في الفقه والأصول.

 عمله بالمعاهد واستقراره في كلية الشريعة

كان نظام الأزهر يستعين بالعلماء في التدريس أولا بالمعاهد الأزهرية وهكذا عين الشيخ جاد الرب رمضان جمعة في معهد طنطا في أبريل 1936 ثم نقل إلي معهد القاهرة في 1939 ثم كان من الذين عينوا مدرسين في كلية الشريعة في 1948 شأنه في هذا شأن زميله الشيخ بدر المتولي عبد الباسط.

تسكينه في وظائف هيئة التدريس بكلية الشريعة

وعند تنسيق الوظائف و الدرجات في الجامعة الازهرية في مارس 1951، نال الشيخ جاد الرب رمضان جمعة درجة  مدرس  حرف ا  وكان ترتيبه السادس من اثنين وثلاثين  وكان الترتيب الخامس أي السابق عليه مباشرة لزميله الشيخ بدر العميد التاسع ، وكان الوزير الشيخ عبد العزيز عيسى في الترتيب الرابع أي قبلهما مباشرة ، و شغلها معهما الشيخ محمد مصطفي شلبي  رئيس قسم الشريعة بجامعة الإسكندرية  وكان ترتيبه فيها الثلاثون. وكان هؤلاء  سابقين علي زميلهم الدكتور محمد حسن فايد الذي كان اول من سُكنوا في وظيفة مدرس ب .

عضويته في لجنة  البحوث الفقهية بمجمع البحوث الإسلامية

كان الشيخ جاد الرب رمضان جمعة عضوا في لجنة  البحوث الفقهية بمجمع البحوث الإسلامية 1969 حين أقرت هذه اللجنة العمل بشهادات الاستثمار و ذهب ثمانية من أعضائها الثلاثة عشر الى القول بأنها حلال .

عمادته للكلية و وصوله للخامسة والستين

ظل الشيخ جاد الرب رمضان جمعة يعمل في كلية الشريعة حتي أصبح استاذاً ثم وكيلا للكلية ثم عميداً للكلية، حتى بلوغه الخامسة والستين في ١٩٧٢.

نشاطه المجلس الأعلى للشئون الإسلامية

كان الشيخ جاد الرب رمضان جمعة عضواً في الموسوعة الفقهية.

عمله في الكلية بعد تقاعده

تولي الشيخ جاد الرب رمضان جمعة  بعد تقاعده تدريس الأصول، وعلم تخريج الفروع علي الأصول على نحو ما كان مشهورا به من قبل .

التكريم

نال الشيخ جاد الرب تكريم الدولة في 1993.

وفاته

توفي الشيخ جاد الرب رمضان جمعة في 18 سبتمبر 1994..

شارك هذا المحتوى مع أصدقائك عبر :
x

‎قد يُعجبك أيضاً

أيمن نور للجزيرة مباشر: المؤرخ محمد الجوادي نموذج للمفكر المصري (فيديو)

نعى أيمن نور رئيس اتحاد القوى الوطنية المصرية، الطبيب والمؤرخ المصري محمد ...

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com