الرئيسية / المكتبة الصحفية / الشيخ محمد زيد الإبياني أستاذ الشريعة الحقوقي طيلة ربع قرن

الشيخ محمد زيد الإبياني أستاذ الشريعة الحقوقي طيلة ربع قرن

مكانته في التاريخ التعليمي

الشيخ محمد زيد الإبياني  1862-  1936 واحد من أبرز  أساتذة الفقه في مدرسة الحقوق  الذين تولوا هذه المهمة بعد اختيار الشيخ حسونة النواوي 1839- 1925 لمشيخة الأزهر، و  قد أصبح  هو المسئول عن تدريس الشريعة الإسلامية في كلية الحقوق على مدى 23 سنة ما بين  1896 ـ 1929 ، وبالطبع فقد شاركه غيره هذه المسئولية، لكنه قبل تطبيق نظام الأقسام الجامعية كان بمثابة [القسم المسئول] عن تدريس الشريعة.

تكوينه العلمي

ولد الشيخ محمد زيد الإبياني عام 1862 وتعلم تعليما دينيا تقليدا بدأه في الكتاب حيث حفظ القرآن الكريم ثم استكمل تعليمه في الأزهر ودار العلوم حتى تخرج فيها.

منهجه في التأليف

مع أن  الشيخ محمد زيد الإبياني   ترك آثاراً جميلة ورائعة فإنه لم يكن قد عاش عصر المؤلف الجامعي الذي يصنع من المادة المتاحة له شيئاً بعيد انتاجه باسمه هو لا باسم السابقين، وهكذا فإنه ترك  مجموعة من  الكتب الأصيلة لكنها لم تجهر بأصالتها ، و من ثم فقد استسهل المعاصرون أن ينظروا إليها على أنها إعادة إنتاج فحسب ، وأن صاحبها قيد نفسه بأن يكون شارحا لعمل محمد قدري باشا ، بأسلوب الشيخ حسونة النواوي فكأنه جمع بين منهجي قدري و النواوي .

الطابع المسيطر على كتبه

 و ليس هذا بالمستغرب فقد خلت مؤلفات ذلك الجيل من عبارات الجسارة الجامعية التي تقول بأن هذا ما نراه أو أن هذا ما استنتجناه أو أن هذا ما نصوبه .. وأقصى ما كان يفعله هؤلاء العلماء الأجلاء من جيل الشيخ محمد زيد الإبياني هو القول باستحسانهم لحكم أو رأي.

آثاره

  • شرح مرشد الحيران لمحمد قدري باشا.
  • شرح الأحكام الشرعية في الأحوال الشخصية

[شرح لكتاب محمد قدري باشا] في  3 أجزاء.

  • مباحث في الوقف.
  • مختصر في الوقف.
  • مباحث المرافعات.
  • صور التوثيقات الشرعية (بالاشتراك مع الأستاذ محمد سلامة).

وفاته

توفي الشيخ محمد زيد الإبياني في 1936

شارك هذا المحتوى مع أصدقائك عبر :
x

‎قد يُعجبك أيضاً

أيمن نور للجزيرة مباشر: المؤرخ محمد الجوادي نموذج للمفكر المصري (فيديو)

نعى أيمن نور رئيس اتحاد القوى الوطنية المصرية، الطبيب والمؤرخ المصري محمد ...

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com