الرئيسية / المكتبة الصحفية / الشيخ علي  محمد النجارالأصولي الذي  جدد الاهتمام بشرح الإسنوي

الشيخ علي  محمد النجارالأصولي الذي  جدد الاهتمام بشرح الإسنوي

مكانته بين أنداده من العلماء آباء العلماء

الشيخ علي  محمد النجار  (المولود حوالي سنة  1870 والمتوفى 1932 )  واحد من كبار علماء جيله في الأصول ، كان الأزهريون يضربون باسمه المثل في العلم الغزير و المرجعية ، وكانوا مغرمين بالقول بأنه رزق باينين من أفذاذ العلماء لكنه كان يوصف بأنه أعلم منهما رغم ما بلغاه من العلم والتقدير ،  و قد كان في جيله وجيل أبنائه قريبا من الشيخ محمد شاكر وابنائه العلماء (أحمد وعلي ومحمود) ، والشيخ محمد مخلوف وابنه المفتي الشيخ حسنين ، والشيخ محمد هارون (المتوفى 1922 ) وابنه الٍعلامة عبد السلام ، والشيخ عبد الله دراز (وابنيه محمد و محمد عبد المجيد ). وقد توفي الشيخ النجار في 1932 مثل الشيخ عبد الله دراز ، وقبل الشيخ محمد مخلوف الذي توفي 1936و الشيخ محمد شاكر الذي توفي 1939 . وربما حالت وفاته المبكرة بينه وبين المناصب المتقدمة وعضوية كبار العلماء.

ذريته

من أولاده عالمان جليلان هما: عالم اللغة الكبير الشيخ محمد علي  النجار عضو مجمع اللغة العربية ، والدكتور عبد الحليم النجار(المتوفي 1964)  الأستاذ بمعهد اللغات الشرقية بجامعة القاهرة، وصاحب الترجمات  الشهيرة ,

التفريق بينه وبين الشيخ الطيب حسن النجار

يجمع لقب النجار بين هذين الشيخين ، وأن لكل منهما ابن عالم أصبح عضوا في مجمع اللغة العربية [ محمد على النجار 1895- 1966 ، و محمد الطيب النجار 1916- 1991]  لكن الشيخ على من البحيرة و الثاني من عرب الشرقية ، والفرق بينهما في السن حوالي عشرين  عاما في المولد و 34 عاما في الوفاة .

نشأته

ولد الشيخ علي محمد  النجار ( و اسمه بالكامل علي  بن محمد بن عامر النجار المصري  الشافعي)   في  بلدة عزبة الحرمل التابعة لبلدة معنية بمركر إيتاي  البارود محافظة البحيرة، ونشأ بها، وتلقي  تعليما دينيا تقليديا في  الكتاب، وحفظ القرآن الكريم، ثم التحق بالأزهر الشريف، ونال شهادة العالمية، ثم اشتغل بالتدريس بالأزهر.

مدرسا في كلية الشريعة وتلاميذه  فيها

حين تأسست الكليات الأزهرية (1930) . اختير الشيخ علي  النجار مدرسا بكلية الشريعة وقد عرف الشيخ بالنبوغ في  العلوم الأزهرية، كما ترك آثارا ممتازة في  علم الأصول والفقه والنحو والتفسير، ولاشتهاره بإجادة تدريس هذه العلوم كثر إقبال الطلاب علي  دروسه، وقد أخذ عنه  كثيرون. 

آثاره

  • ـ حاشية علي شرح الإسنوي علي  المنهاج في  الأصول، طبع منها ج 3  
  • ـ رسالة في علم الأخلاق.
  • ـ رسالة في علم الوضع.
  • ـ شرح البيقونية.
  • ـ شرح شواهد الأشموني ، مخطوط.

وفاته المفاجئة

توفي  الشيخ علي  النجار (أكتوبر 1932) بالقاهرة، حيث صدمته سيارة إنجليزية، ودفن بالقاهرة في  قرافة المجاورين.

شارك هذا المحتوى مع أصدقائك عبر :
x

‎قد يُعجبك أيضاً

أيمن نور للجزيرة مباشر: المؤرخ محمد الجوادي نموذج للمفكر المصري (فيديو)

نعى أيمن نور رئيس اتحاد القوى الوطنية المصرية، الطبيب والمؤرخ المصري محمد ...

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com