الرئيسية / المكتبة الصحفية / الشيخ طه الديناري أول أساتذة الفقه الحنفي على الطريقة الجامعية

الشيخ طه الديناري أول أساتذة الفقه الحنفي على الطريقة الجامعية

مكانته في النهر الأزهري

الشيخ طه الديناري (1907 ـ 1970) العميد الثامن لكلية الشريعة أستاذ ابن أستاذ، تلقي العلم في كنف والده  الشيخ محمود إسماعيل الديناري 1878-1936  لاستكمال دراسته الأزهرية منذ مطلع حياته ، وبدأ تعليمه بحفظ القرآن الكريم وحصل علي الشهادة العالمية القديمة (1931) في السنة السابقة علي حصول كل من الشيخ الباقوري والدكتور عبد الحليم محمود والشيخ عبد العزيز عيسي وعميدي كلية الشريعة التاليين له : بدر المتولي عبد الباسط وجاد الرب جمعة .

والده لم يُؤثره و آثر عليه

لما تخرج الشيخ طه الديناري بالشهادة العالمية أغسطس 1931 كان والده الشيخ محمود الديناري شيخا للمعهد الأحمدي في طنطا، وكان مشرفا على جمعية تحفيظ القرآن الكريم فألحق زميل ابنه الشيخ عبد العزيز متولي  1907- 1957 (جد الدكتور محمد سيد أحمد المسير) بهذه الوظيفة وآثره على ابنه على الرغم من أنهما تخرجا في نفس السنة وكانا يتناوبان الأولية.

عمله بالتدريس

تولي الشيخ طه الديناري التدريس في المعاهد الأزهرية منذ تخرجه.

اختاره للتدريس في كلية الشريعة

بعد سنوات قليلة من تخرجه  تقرر نقل الشيخ طه الديناري إلي كلية الشريعة للتدريس بها فكان من أحدث من قاموا بوظائف الاستاذية في الكليات .

تسكينه في وظائف هيئة تدريس كلية الشريعة

عند تنسيق الوظائف و الدرجات في الجامعة الازهرية في مارس 1951، نال الشيخ طه الديناري درجة  أستاذ مساعد   حرف ب  وكان ترتيبه العشرون  من  بين واحد وثلاثين شغلوا هذه الدرجة ،  وهي مكانة متقدمة تتناسب مع اسبقية تخرجه  بالنسبة لجيله فقد كان  سابقا على المتخرجين في العالمية في السنة التالية الذين شغلوا أوائل درجات المدرسين حرف أ ومنهم الشيخ عبد العزيز عيسى وزير شئون الازهر ووكيل الازهر و العميدان بدر المتولى عد الباسط 1907 -2003 و جاد الرب رمضان 1907- 1994 وهما مولودان معه في العام نفسه .

توليه العمادة

نال الشيخ طه الديناري الاستاذية في الفقه الحنفي ، وأصبح العميد الثامن للكلية خلفاً للدكتور علي حسن عبد القادر الذي خلف العميد السادس الشيخ محمد المدني المولود مع الشيخ طه الديناري في العام نفسه، ثم خلفه زميله المتخرج بعده بعام الشيخ بدر المتولي عبد الباسط في 1967.

تلاميذ  طه الديناري

يعود الفضل في تخليد أستاذيته إلى تلاميذه الشوام : الدكاترة  محمد سعيد رمضان البوطي، ومحمد فوزي فيض الله، ومحمد ديب قوصة.

وفاته

توفي الشيخ طه الديناري في 1970.

شارك هذا المحتوى مع أصدقائك عبر :
x

‎قد يُعجبك أيضاً

أيمن نور للجزيرة مباشر: المؤرخ محمد الجوادي نموذج للمفكر المصري (فيديو)

نعى أيمن نور رئيس اتحاد القوى الوطنية المصرية، الطبيب والمؤرخ المصري محمد ...

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com