الرئيسية / المكتبة الصحفية / #أحمد_حشمت باشا أول وزراء المعارف اهتماما بالتعليم المتخصص

#أحمد_حشمت باشا أول وزراء المعارف اهتماما بالتعليم المتخصص

 

أحمد حشمت باشا (1858 ـ 1926) واحد من أهم وزراء التعليم في مصر الحديثة، وهو في رأيي ثانيهم في العظمة بعد سلفه المباشر سعد زغلول، وإنجازاته في التعليم تجعله سابقا بمراحل على كثيرين ممن بولغ في تقدير قيمة أدائهم في هذه الوزارة. ومن الطريف أنه ولد قبل سعد زغلول بعام وتوفي أيضا قبله بعام وإن كان سعد زغلول سابقا عليه في كثير من متاع الدنيا والسياسة. ولد أحمد حشمت باشا في ٢٥ أغسطس ١٨٥٨ في كفر المصيلحة في المنوفية، وهي قرية الرئيس مبارك، وأصبح بمكانته الفكرية والحكومية رأس عائلة من العائلات الوطنية التي مارس كثير من أفرادها السياسة ووصلوا إلى مواقع متقدمة، وكان منهم: عبد العزيز باشا فهمي، وعبد الرحمن عمر، وعبد المجيد عمر، وعبد الخالق الشناوي، وغيرهم من أعلام الوطن.

 

ومن الطريف أن اسمه أحمد حشمت اسم مركب، ووالده هو الشيخ حجازي حسين عمر، وقد تنوع استخدام هذه العائلة للألقاب ن ولهذا فإننا نجد نسب عبد العزيز فهمي باشا يضم لقب حجازي، على حين ينتهي لقب أخويه الوزيرين بعمر. تلقى أحمد حشمت باشا تعليمه في قريته وفي القاهرة،  ودرس الحقوق في مصر و تخرج فيها حين كان اسمها لا يزال باسم مدرسة الإدارة، وابتعث إلى فرنسا، فدرس كعادة المصريين في مونبلييه لا في باريس، وتدرج بعد عودته في مناصب النيابة والقضاء، وكان مندوبا لقسم قضايا المالية والداخلية وعضوا في تحقيق جنايات الإسكندرية وعضوا أو رئيسا للجنة بيع أملاك العرابيين، رئيسا لنيابة محكمة الإسكندرية ١٨٨٤ ثم اختير ١٨٩٤ لتولي منصب المدير (ما يوازي المحافظ حاليا) وأثبت نجاحا في ثلاث مديريات تولي أمرها علي التعاقب وهي: جرجا (سوهاج حاليا)، وأسيوط وفيها منح الباشوية ، والدقهلية،  ثم أحيل للمعاش وهو في الخامسة والأربعين من عمره ١٩٠٣

 

إسهاماته الحضارية والتربوية

كان أحمد حشمت باشا هو الذي طلب من العلامة الموسوعي العظيم أحمد زكي باشا سكرتير مجلس النظار وضع ما عرف بعد ذلك بعلامات الترقيم العربية، وقد ذكر هذا أحمد زكي باشا نفسه في كتابه، ولولاه ما عرف فضل حشمت باشا، كما أنه عمل على إدخال التشكيل في الكتب المدرسية، وكان هو الذي أتم ما بدأه سعد زغلول من تعميم التدريس باللغة العربية. وإليه يرجع الفضل في إدخال تدريس كثير من العلوم الحديثة في مناهج وزارة المعارف، منها وعلم الصحة، والتدبير المنزلي فضلا عن الاقتصاد.

 

وكان أحمد حشمت باشا من سعة الأفق بحيث إنه كان يعهد إلى أفضل المترجمين بترجمة أفضل الكتب المدرسية المتاحة، ثم يعهد إلى أفضل الأدباء بصياغتها في أفضل عبارة، ومن الطريف أن الشاعر حافظ إبراهيم هو الذي تولي تحرير كتاب الاقتصاد. وقد كان الصديق الكريم الدكتور محمود محيي الدين معجبا غاية الإعجاب بهذا الدور الذي قام به أحمد حشمت باشا وسجل هذا الإعجاب كتابة في مقدمة كتبها لطبعة جديدة من ذلك الكتاب الذي طبع في أول القرن العشرين. فيما قبل هذا فإن أحمد حشمت باشا كلف الشاعر حافظ إبراهيم بترجمة البؤساء وطبعه على نفقته الخاصة ١٩٠٣. كما أنه هو الذي بدأ إنشاء مدارس التعليم النسوي، وهو أول مَنْ قرر إنشاء رياض الأطفال. وهو أول من سمح بنظام الملحق، وقد أباحه للذين رسبوا في مادة واحدة.

 

إنشاء نواة كليتي التجارة والزراعة

بذل أحمد حشمت باشا في تطوير التعليم الفني جهدا لم ينافسه فيه أحدا، وهو الذي أنشأ أول مدرسة أهلية للصناعة في الإسكندرية. كذلك كان أحمد حشمت باشا هو المنشئ الحقيقي لكليتي التجارة والزراعة، فقد أنشأ مدرسة التجارة العليا (كلية فيما بعد)، وذلك بأن حول مدرسة الزراعة المتوسطة بالجيزة إلى مدرسة عليا (كلية فيما بعد)، كما أنشأ مدرسة متوسطة للمحاسبة والتجارة، وأنشأ مدرسة للزراعة المتوسطة في مشتهر (تحولت فيما بعد هي الأخرى إلى كلية).

 

مسئولية المحليات

كان أحمد حشمت باشا هو وزير المعارف الذي جعل المديريات ومجالستها مسئولة عن التعليم الأولي والفني، والكتاتيب، ثم عن مدارس المعلمين الأولية أيضا مع حفظ حق وزارة المعارف في التفتيش والتوجيه، وهو وضع تنموي وتقدمي متميز ومن الإنصاف لأنفسنا أن نعترف بأننا لم نستطع أن نصل إليه في كل جهودنا الراهنة طيلة العقدين الأخيرين من الزمان، فقد كانت المحليات في أول القرن العشرين تتمتع بسلطات في ترقية الخدمات التربوية والنهوض بها على نحو واسع لا تتمتع به المحليات في القرن الحادي والعشرين.

 

تراثه النظري

وضع أحمد حشمت باشا أفكاره النظرية عن التعليم في كتابين مهمين، الأول بالفرنسية «التربية والتعليم»، والثاني بالعربية «عن التعليم في مصر»، كما كتب كتابين آخرين «من قديم الزمان» و«إلى هذا الأوان».

 

اهتمامه بدار الكتب وتحقيق التراث

اهتم أحمد حشمت  باشا بدار الكتب المصرية واستصدر أمرا عاليا يقضي بإصلاحها، وأن تكون تابعة لوزارة المعارف في إدارتها، ولوزارة المالية في مراجعة حسابها، وأن يؤلف لها مجلس أعلي يعقد جلساته في مقر الدار  برئاسة وزير المعارف، وقد سارع بالتنفيذ فألف ذلك المجلس ورأسه هو، وكان من باكورة إنجازاته في دار الكتب أن طبع خمسة كتب من نفائس المخطوطات العربية، وهي صبح الأعشى للقلقشندي، والأحكام في أحوال الأحكام للآمدي، وخصائص العربية لابن جني وهو الكتاب المشهور باسم خصائص ابن جني ، (ومن الطريف أن بعض الناسخين كتبوا اسم هذا الكتاب الأشهر باسم خصائص العربي لابن حسن ) والطراز في حقائق الإعجاز لأمير المؤمنين أبي حمزة اليمني، والاعتصام بالكتاب والسنّة للشاطبي.

 

نائبا لرئيس لجنة دستور ١٩٢٣

اختير أحمد حشمت نائبا لرئيس لجنة وضع دستور 192٣، نائبا لحسين رشدي باشا، وقد وصف الدكتور محمد حسين هيكل باشا جهده في هذه اللجنة بقوله: «كان له من طيبة القلب ومن الاتصال بالأعضاء ما جعل توجيه المناقشة بعد سفر رشدي باشا أكثر يسرا، وإن لم يمنع يسرها من احتدامها في بعض الأحيان احتداما عنيفا».

 

مناصبه الوزارية

شارك أحمد حشمت باشا في ثلاث وزارات مع ثلاثة رؤساء وزارات هم بطرس غالي ومحمد سعيد ويحي إبراهيم، وتولي أربع وزارات هي المالية والمعارف والخارجية والأوقاف. بدأ مناصبه الوزارية بتولي وزارة المالية طيلة وزارة بطرس غالي باشا (نوفمبر 1908 ـ فبراير 1910)، ثم تولي وزارة المعارف في الوزارة التالية وهي وزارة محمد سعيد باشا من بدايتها وحتى 20 نوفمبر 1913 حيث تولي الأوقاف إلى نهاية عهد الوزارة (أبريل 1914). لم يشترك أحمد حشمت باشا في وزارات رشدي باشا الأربع، ولا في الوزارات الإدارية الثلاث التي تولت الحكم في أثناء ثورة 1919، لكنه عاد وشارك في وزارة يحيي إبراهيم باشا وتولي وزارة الخارجية في بدايتها (مارس 1923) وحتى أغسطس 1923، ثم تولي وزارة المالية حتى نهاية عهد الوزارة في يناير 1924.

 

وفاته

توفي أحمد حشمت باشا في الثامن من مايو 1926، واحتفل بدفنه في اليوم التالي، وأطلق اسمه على شارع جميل في الزمالك يوازي الشوارع الخمسة التي أطلقت عليها أسماء الشاعر عزيز أباظة وحسن صبري باشا (الممتد باسم محمد مظهر باشا) والدكتور طه حسين وبهجت باشا على ويوسف كامل.

 

 

 

 

 

 

 

 
 

تم النشر نقلا عن موقع مدونات الجزيرة

 
 

لقراءة المقال من مدونات الجزيرة إضغط هنا

 
 

للعودة إلى بداية المقال إضغط هنا

شارك هذا المحتوى مع أصدقائك عبر :
x

‎قد يُعجبك أيضاً

أيمن نور للجزيرة مباشر: المؤرخ محمد الجوادي نموذج للمفكر المصري (فيديو)

نعى أيمن نور رئيس اتحاد القوى الوطنية المصرية، الطبيب والمؤرخ المصري محمد ...

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com