الرئيسية / عن الجوادي / عن الجوادي / أنيس منصور يكتب : “فن الجراحة في كتابات الجوادي”

أنيس منصور يكتب : “فن الجراحة في كتابات الجوادي”





alrams.net-781dd63243

بقلم : أنيس منصور

 تاريخ النشر : 06/06/2010

جريدة : الأهرام

 

هناك كاتب تحب أن تسأل عنه قبل أن تقرأ كتابه: من هذا؟ لأن الذي أنتجه كثير ومتنوع ويحتاج إلى عقلية صحفية رقمية شفافة وقدرة على الاستيعاب فذة من بين هؤلاء الجراح الدكتور د. محمد الجوادي.

فأنت إذا قرأت كتبه أدهشك ما هذا الذي يكتب ولماذا، إنه يعتمد في المقام الأول على الغوص في المذكرات، في السياسة والحرب والاقتصاد والتعليم.

د. الجوادي شخص لطيف له عقلية مغناطسية.

وكل مؤلفات د.الجوادي تقوم على الجهد الشخصي الهائل بل إنه يكتب فهارس لكل كتبه ، من الدقة والاستيعاب بحيث تغنيك عن القراءة أو تغريك بالقراءة ، ولا أعرف بأي هذه الكتب أبدأ ، فهو شخصيا كتاب كبير من تأليفه هو : رجل جراح ،وفن الجراحة واضح في أعماله ، لأنه يقبل على موضوعه القريب منه ويغوص فيه ويأتي به من أعماقه ويقدمه لك كأنه لم يفعل شيئا صعبا ، والحقيقة أنه فعل.

أخر السبعين كتابا بعنوان "أصحاب المشيختين" سيرة وحياة خمسة من العلماء جمعوا بين مشيختي الأزهر والإفتاء هم : المهدي العباسي وحسن النووي وعبد الحميد سليم وحسن مأمون وجاد الحق علي جاد الحق، من مطبوعات (مكتبة الشروق الدولية).

وتقرأ ثم بعد صفحتين ترى العجائب المفارقات التي تؤكد لك ذكاء وبراعة د. محمد الجوادي ، وأنه قادر على أن يكتب في أي موضوع وفي أي شيء ،فعنده كل أدوات الجراحة المعمقة وعنده هذه البراعة ،ولن تكف عن الدهشة من متابعة هذه المؤلفات الغربية في :البوليس والجيش والمخابرات والمعارك، إنه الجوادي الموسوعة بكل اقتدار.

شارك هذا المحتوى مع أصدقائك عبر :
x

‎قد يُعجبك أيضاً

مقتبسات من أقوال الجوادي عن الانقلاب

هذه بعض مقتبسات من أقوال الدكتور الجوادي عن الانقلاب والديموقراطية والإخوان  من ...

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com