مقدمة المتن

[استذكار المتشابهات القرآنية/ المقدمة ]

[استذكار المتشابهات القرآنية/ المقدمة ]

مقدمة المتن

1 قَــالَ السَّخَــاوِيُّ عَلِيٌّ نَاظِمًــا

 كَانَ لَهُ اللهُ الرَّحِيمُ رَاحِمَا

2الْحَمْدُ للهِ الَحَمِيـــدِ الصّـــــَمَدِ

 مُنَزِّلِ الذِّكْـــرِ عَـــلى مُحَمَّــــدِ

3فِيهِ هُدًى لِلْمُهْتَدِي وَنُورُ

 وَحِكْمَةٌ تُشْفَى بِهَا الصُّدورُ

4 تَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ نَزَلا

 بِهِ عَلَيْهِ الرُّوحُ مِنْ رَبِّ الْعُلا

5صَلَّى عَلَيْهِ اللهُ مِنْ رَسُولِ

 أَيَّدَهُ بِمُعْجِزِ التَّنْزِيلِ

6ثُمَّ عَلى أَصْحَابِهِ وَأَهْلِهِ

 الْمُؤمِنِينَ بِالْكِتَابِ كُلِّهِ

7وَبَعْدُ فَالْقُرآنُ نُورٌ مُشْرِقُ

 حَامِلُهُ مُسَدَّدٌ مُوَفَّقُ

8وَجَاءَ عَنْ سَيِّدِنَا مُحَمَّدِ

 ذِي الْفَضْلِ وَالْفَخْرِ الرَّسُولِ الْمُرْشِدِ

9فِي فَضْلِ حُفَاظِ الْقُرَانِ الْمَهَرَةْ

 أَنَهُمُ مَعَ الْكِرَامِ السَّفَرَةْ

10لأنَّهُ فِي صُحُفٍ مُطَهَّرَةْ

 وَهْيَ بِأَيْدِهِمْ كَمَا قَدْ ذَكَرَهْ

11فَالْحَافِظُ الْمُتْقِنُ قَدْ سَاوى الْمَلَكْ

 فَاسْتَعْمِلِ الْجِدَّ فَمَنْ جَدَّ مَلَكْ

12وَقَدْ نَظَمْتُ فِي اشْتِبَاهِ الْكَلِمِ

 أُرْجُوزَةً كَاللُّؤلُؤِ الْمُنَظَّمِ

13لَقَّبْتُهَا: هِدَايَةَ الْمُرْتَابِ

 وَغَايَةَ الْحُفَاظِ وَالطُّلابِ

14أَوْدَعْتُهَا مَوَاضِعًا تَخْفَى عَلى

 تَالِي الْكِتَابِ وَتُرِيحُ مَنْ تَلا

15رَتَّبْتُهَا عَلَى حُرُوفِ الْمُعْجَمِ

 فَأَفْصَحَتْ عَنْ كُلِّ أَمْرٍ مُبْهَمِ

16فَإِنْ أَرَدْتَ عِلْمَ لَفْظٍ مُشْكِلِ

 فَانْظُرْ إِلَى الْحَرْفِ الَّذِي فِي الأوَّلِ

17فَإِنَّهُ بَابٌ مِنَ الأبْوَابِ

 وَفِيهِ مَا رُمْتَ بِلا ارْتِيَابِ

18وَلا تَعُدَّ أَوَّلاً مَزِيدَا

 إِلا إِذَا كَانَ هُوَ الْمَقْصُودَا

19 وَإِنْ أَرَدْتَ عِلْمَ حَرْفٍ أَشْكَلا

 أَلْفَيْتَهُ فِي بَابِهِ مُحَصَّلا

20وَإِنْ تَوَالَتْ كَلِمَاتٌ مُشْكِلَةْ

 جَمَعْتُهَا فِي بَابِ حَرْفِ الأوَّلَةْ

21إِنْ أَمْكَنَ الْجَمْعُ وَإِلا انْفَرَدَتْ
 
 فَوَقَعَتْ فِي بَابِهَا وَوَرَدَتْ

22وَرُبَّمَا أَغْنَى عَنِ الْقَرِينِ

 قَرِينُهُ بِوَاضِحِ التَّبْيينِ

23وَرُبَّمَا جَاءَا مَعًا فَكَانَا

 كَالشَّاهِدَيْنِ أَوْضَحَا الْبَيَانَا

24وَكُلُّ مَا قَيَّدَهُ الإِعْرَابُ لَمْ

 آتِ بِهِ لأنَّ الاعْرَابَ عَلَمْ

25وَاللهُ حَسْبِي وَعَلَيْهِ أَعْتَمِدْ

 بِهِ أَعُوذُ لاجِئًا وَأَعْتَضِدْ

يبدأ الناظم، رحمه الله، بالتعريف بنفسه، ذاكراً اسمه ولقبه فحسب، داعيا الله الرحيم أن يشمله برحمته.

وبدءاً من البيت الثاني من المنظومة، يدخل إلى حمد الله سبحانه وتعالى، ذاكراً بعض صفاته الحسنى، لكنه يسارع إلى ذكر فضل الله في تنزيل الذكر الحكيم على النبي صلى الله عليه وسلم باعتباره موضوع منظومته، وهو يبدأ في الحديث عن القرآن الكريم ببعض الصفات المجملة المعروفة من قبيل احتوائه على الهدى والنور وشفاء الصدور.

وينتقل الناظم، غفر الله له، في رشاقة في البيت الخامس من منظومته ليُصلّي على النبي محمد عليه أفضل الصلاة وأزكى السلام، مُشيراً إلى قيمة القرآن في حياة النبي ﷺ من حيث هو معجزة مؤيدة للرسالة.

وفي البيت السادس، يردف الناظم، رحمه الله، بالصلاة على أصحاب النبي وآله من المؤمنين بكتاب الله العزيز، وهكذا نجد القرآن حاضراً دوماً في حمد الله والصلاة على النبي وعلى أصحابه.

ويُصبح من الطبيعي أن يلج الناظم، رحمه الله، إلى الحديث عن هذا التنزيل الذي تحدث عنه على النحو المتتابع في حمد الله وصلاته على النبي وآله، وها هو بدءاً من البيت السابع في منظومته يبدأ في الحديث عن قيمة القرآن وفضله وما يمتاز به حامله من الصفات النورانية، وهو يُعلل الثناء بثناء آخر، فيُشير إلى الصحف المطهرة التي تحوي القرآن الكريم، لكنه قبل الصحف المطهرة، يتحدث عن الصحبة المتميزة من الكرام السفرة الذين تُمسك أيديهم بالصحف المطهرة.

وفي البيت الحادي عشر، يتحدث الناظم، غفر الله له، عن عقيدته في أن الحافظ المُتقن للحفظ يساوي الملك، وهو يُعلل هذا تعليلاً فلسفيا يعتمد على حكمة يصوغها في قوله إن من جد ومن اجتهد فقد ملك ما اجتهد فيه من الموهبة.

وفي البيت الثاني عشر، يتحدث الناظم، رضي الله عنه، عن مشروعه فيذكر أنه نظم أرجوزة يصفها في افتخار بأنها تُشبه اللؤلؤ المنتظم، وجعل هدفها التفريق بين اشتباه الألفاظ القرآنية، وهو يتحدث عن محتوى المنظومة وهدفه فيها حديثا مُقترنا ببعضه، فيُشير إلى أنها تضم المواضع التي قد تخفى على من يتلو الكتاب، فتوفر له الراحة، لأنه يعرف مواضع الاشتباه، فلا يخطئ بسبب ما هو مُتوقع من خلط الذاكرة بين المتشابهات بسبب تشابُهِها، وهو يذكر اسم مخطوطته على سبيل الإجمال والذكر السريع.

 وسرعان ما يقفز الناظم، رحمه الله، على عادة أضرابه من علماء ذلك العصر إلى الحديث عن منهجه في ترتيب المنظومة، قبل أن يتحدث عن منهجه في تأليفها، وهو لهذا يقول إنه رتّب منظومته حسب حروف المعجم، ومرة أخرى يُسرع إلى ذكر طريقة التعامل مع منظومته فيُخاطب القارئ في البيت السادس عشر أنه إذا أراد معرفة علم مشكل، فعليه أن ينظر إليه في الحرف الأول، ومع أن هذه القاعدة ليست سائدة تماماً في المنظومة، فإنه التزم بها بقدر ما يُمكن لناظم أو عالم مُجتهد ملتزم بتحرير العلم والعرض معاً، ويستتبع هذا أن يشير على القارئ  بأن يجرد موطن الظن أو البحث من الحروف الزائدة مع حالة مهمة من الاستثناء، هي أن يكون التشابه في الحرف الزائد نفسه.

ويواصل الناظم، رضي الله عنه، الحديث عمّا يفخرُ به من مهارته الملحوظة في منهجه العلمي، فيُشير إلى أن الاشتباه قد يحدث بين كلمات من جذور مختلفة، ولهذا السبب فإنه في هذه الحالة يعمد إلى الحرف الأول من المتشابهات، وإلى أن هذه القاعدة ستُطبق حتى يكون الجمع بين المتشابهات ممكنا في نظم واحد.

وهكذا ينتقل الناظم، رضي الله عنه، من حديثه عن منهجه إلى الحديث عن القرائن (في البيت الثاني والعشرين) والشواهد (في البيت الثالث والعشرين) والاشتراك في الإعراب (البيت الرابع والعشرين)، وهو حديث جميل يشي برغبة شريفة في الالتزام بالمنهج وتطبيقه مع الحرص على التوافق مع نصوص القرآن الكريم.

وأحيرا فإن الناظم، رضي الله عنه ، يرى أنه قام بواجبه نحو تقديم عمله، فيختم مقدمته بالدعاء في البيت الخامس والعشرين مُقراً باعتماده على الله جل جلاله، واستعاذته ولوْذه به.

 


شارك هذا المحتوى مع أصدقائك عبر :
x

‎قد يُعجبك أيضاً

أيمن نور للجزيرة مباشر: المؤرخ محمد الجوادي نموذج للمفكر المصري (فيديو)

نعى أيمن نور رئيس اتحاد القوى الوطنية المصرية، الطبيب والمؤرخ المصري محمد ...

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com