الرئيسية / عن الجوادي / عن الجوادي / حسام محمد كامل يكتب: د.محمد الجوادى.. الجدية شرط الإبداع

حسام محمد كامل يكتب: د.محمد الجوادى.. الجدية شرط الإبداع

 

image

 

 

 

 

 

 

لا يمكن أن تكون على طريق الثقافة والقراءة والكتب ولا تلمح تلك الإعلانات القوية التى تشير وتدلل عليه من خلال كتبه التى تجاوزت الثمانين كتابا بخلاف المقالات، إنه الدكتور محمد الجوادى الذى يمكن تعريفه بأنه أستاذ وكاتب وطبيب ومؤرخ وأديب وعضو مجمع اللغة العربية ورائد من رواد التنوير فى العصر الحديث أو كما أحب أن أعرفه بأنه أصغر الأعضاء سناً من أصحاب القامات العالية فى مجمع الخالدين. بالعودة إلى تاريخ وبدايات الدكتور الجوادى فهو من مواليد محافظة دمياط العام 1958، حصل على درجة البكالوريوس فى الطب من جامعة القاهرة، ثم أكمل دراسته ليحصل على درجتى الماجستير والدكتوراه من جامعة القاهرة أيضاً، كما حصل على الزمالة فى أمراض القلب والأوعية الدموية بكليفيلاند كلينيك بالولايات المتحدة وهو الآن أستاذ بكلية الطب بجامعة الزقازيق. هذا بخلاف نشاطه البارز فى لجان علمية عديدة وعضويته المتعددة ما بين لجنة الموسوعات فى المجلس الأعلى للشئون الإسلامية واللجنة القومية لتاريخ وفلسفة العلوم فى أكاديمية البحث العلمى، حصل على عدة جوائز والتى منها جائزة مجمع اللغة العربية سنة 1978 عن كتابه "الدكتور محمد كامل حسين: عالماً ومفكراً وأديباً"، وهو أيضاً أصغر من حصل على جائزة الدولة التشجيعية فى أدب التراجم سنة 1983م، كما حصل على جائزة الدولة التقديرية فى الآداب سنة 2004، كما أنه حصل على جائزة أحسن قارئ للقرآن على مستوى القطر المصرى عندما كان طالباً فى الثانوية العامة. للدكتور الجوادى باع طويل فى مجال الكتابة والتأليف خلال مدة تصل إلى أربعة عقود وقد استطاع أن يتميز فيما يقدم من إسهام فى المجال الثقافى وخصوصاً فى كتبه التى تتناول الشخصيات والسير الذاتية وحينما سئل عن القدرة على مزاولة تلك الأنشطة المختلفة ما بين الطب والكتابة والإنتاج بهذه الغزارة والقدرة على تنظيم الوقت قال "هى كلمة واحدة، الجدية، يجب أن يكون المرء جاداً و أن يستيقظ قبل الفجر حتى يستطيع أن ينجز عمله , فيجب أن يستيقظ قبل الناس و يغفوا بعد أن تنام الناس وأن يعمل حين لا يعمل الناس , يجب أن يجتهد " لقد لخص الدكتور الجوادى فى كلمات قليلة و عن خبرة طويلة شروط الإبداع التى أوصلته لتلك القمة التى نراه عليها، فلا مجال للأمنيات وغزل الأحلام الوردية فى حال الرغبة فى ترك إسهام مُبدع ومُعتبر، وقد يعتبر البعض أن الحياة بهذه الطريقة قد تكون مُجهدة ولكن الحقيقة أن أصحاب الأهداف الكبيرة لا يتوقفون أمام عثرات وعقبات الأشخاص العاديين وإلا لما تميزوا من الأساس ولخارت قواهم عند أول منعطف وعند أول عقبة تقابلهم.

نشر بتاريخ : 13 يوليو 2011
جريدة اليوم السابع 
رابط الموضوع  اضغط هنا

 

شارك هذا المحتوى مع أصدقائك عبر :

4 تعليقات

  1. buy wow gold is the nearly all fine, elegant buy wow gold i’ve ever held. they stick with almost anything they usually prevent you trend through the unique. i’ve recently been an enthusiastic buy wow gold admirer for per year and we have obtained 6-8 pairs. definitely worth the revenue.

  2. Informative article, totally what I was looking for.

  3. I have been surfing on-line more than three hours lately, yet I by no means discovered any attention-grabbing article like yours. It is beautiful value sufficient for me. Personally, if all webmasters and bloggers made just right content as you probably did, the internet shall be a lot more useful than ever before.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

قال الجوادي … عن أمريكا

هذه طائفة من أقوال الدكتور محمد الجوادي عن أمريكا #جواديات

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com