الرئيسية / المكتبة الصحفية / عن الصراع بين الألف والهمزة!

عن الصراع بين الألف والهمزة!

 

 

تتناول هذه المدونة قطوفا أو قشورا من الحقائق والمفارقات حول الفرق بين الألف والهمزة والصراع بينهما كما يتضمن كثيرا من فلسفة العلم وفلسفة النحو وفلسفة اللغة وفلسفة الإملاء وفلسفة التجديد ولهذا فإن من الأفضل أن نتناوله بطريقة محببة إلى القارئ والدارس والباحث وهي طريقة النقاط المتتالية التي لا تبدأ  بالقاعدة ثم تقضي على القاعدة بالاستثناءات كما أنها لا تعمد إلى فرض مبادئ عامة على حالات مختلفة ومتناثرة وسنجعل لهذه الحقائق أرقاما متتالية بحيث يسهل على المناقشين أن يشيروا إلى  مواضع نقدهم  واستفساراتهم وتصويباتهم.

1- في حياتنا وتعليمنا ومدارسنا نبدأ تعدادنا للحروف بأن نقول ألف باء تاء أو ألف باء جيم (تبعا للألفبائية أو للأبجدية) ومن المدهش أن تعرف أن الألف التي أتت في هذا الترتيب الاستفتاحي لا تأتي أبدا في أول الكلمة وإنما هي في وسطها أو آخرها أما الهمزة فتأتي في الأول والوسط والآخر.. وهكذا فإن أول سطر في تعليم اللغة العربية قد يبدو مُخالفا تماما لأصول وقواعد اللغة العربية.. هذه طرفة وحلها أننا نقول الحقيقة وهي إن كلمة ألف تبدأ بحرف الهمزة وإن كانت (كاسم) تدل على ذلك الحرف الذي لا يأتي في أول الكلمات أبدا.

2- الألف باعتبارها حرف مد لا تقبل الحركات مثلها مثل الواو والياء لكن الهمزة ليست حرف مد وإنما حرف متحرك وبالتالي فإنها تقبل الحركات فتُضم وتُفتح وتُكسر ومن الطريف ما نلاحظه من أن باب الهمزة يستغرق نصف كتاب الإملاء بلا مبالغة بسبب قبول الهمزة للحركات وما تعرف عليه العلماء من تسخير الإملاء لإظهار هذا القبول، وقد بلغ الحد بي ذات مرة من أجل تبسيط المشكلة وتجريدها من تقاطعات المنطق أن أصور الأمر تصويرا شارحا فقلت إننا من باب المجاز والتخيل يمكن لنا أن نخترع للهمزة رسما ما وليكن هو نفس رسمها الحالي (أو قاف بثلاث نقط) حين توضع على السطر ولا نكتب الهمزة إلا بهذا الرسم ثم نضع الحركات عليها شأنها في هذا شأن أي حرف.

3- حركات الإعراب أي الضم والفتح والكسر تكون ظاهرة على الهمزة فتقول ماءُ جميل، وشربت ماء جميلا، ووضعت الدواء على الماء المقطر.. أما الألف فإنها لا تقبل الحركات سواء كُتبت بالألف مثل: السيدة علا أو بالياء مثل: السيدة منى، وتكون كل من ضمة الفاعل وفتحة المفعول وكسرة المجرور مُقدرة على الألف التي في علا ومنى. فإذا سألك أستاذ النحو أين علامة الرفع في “علا” فإن إجابتك تكون أنها مُقدرة منع ظهورها سكون حرف المد الذي هو الألف.. وأنت بهذا تقصد أن تقول منع ظهورها أن حرف المد لا يقبل الحركة لأنه ساكن.

4- على مستوى علم الأصوات (وعلم التجويد بالتالي) فإن الهمزة على سبيل التعميم: حرف حلقي أما الألف فحرف جوفي.. وبأسلوب الأطباء الشبان: تأتي الهمزة من حنجرتك والألف من بطنك.

5- هل الهمزة والألف في تعداد الحروف شيء واحد أم شيئان؟ هما شيئان لكن الدمج حدث بديلا عما كان يستخدم في الماضي من وضع الألف بعد اللام حيث كان عدد الحروف 29 حرف أما الآن فعدد الحروف 28 بينما الأول منها يعني الهمزة والألف. ومن الطريف أن صناع لوحات مفاتيح الكمبيوتر القدامى قد صنعوها مستندين إلى فكرة الحروف التسعة والعشرين على حين أن المحدثين منهم تعاملوا معها على أنها 28 فقط.

6- هل هناك كلمات حاسمة تُبين للمبتدئين وللمتفلسفين أن هناك شيئا اسمه الألف يختلف عن شيء آخر اسمه الهمزة؟.. نعم كثير جدا سنكتفي بأمثلة شائعة الاستعمال أولها سأل وسال فكلمة سأل لها اشتقاقاتها سأل السائل المسئول عن المسئول عنه.. أما كلمة سال فلها مشتقاتها هي الأخرى التي تتعلق بذلك الفعل المرتبط بحالة السيولة وهنا تحدث المفاجأة الطريفة (التي تدعو الى اللبس أو تُسبب الالتباس) فاسم الفاعل من سال تأتي في نفس صيغة اسم الفاعل في سأل.. أي انها تأتي بصيغة سائل وهكذا فإن كلمة سائل اسم فاعل لفعلين ثلاثيين أحدهما عينه (أي حرفه الأوسط) همزة والثاني عينه (أي حرفه الأوسط) ألف. فإذا انتقلنا إلى اسم المفعول لم نجد هذا اللبس: فاسم المفعول من سأل هو مسئول، واسم المفعول من سال مسيل.




7- هل إذا عددنا الألف حرفا ليكون الحرف التاسع والعشرين نكون بحاجة إلى أن نفعل نفس الأمر مع الواو والياء؟ المثل الواضح الذي يجعلنا نُرجح عقلانية وجدوى هذا الحل هو الفرق الواضح جدا بين كلمة لؤلؤ وكلمة لولو، وكذلك في حالة الياء فالفرق واضح بين الجري (بمعنى الإسراع في السير) والجريء. وهنا يمكن أن تكون حروف العربية 31 حرفا وهو ما ذهب اليه بفطرته السليمة الأستاذ الشاعر حفني ناصف في كتابه عن اللغة العربية.

8- هل يمكن تسمية الهمزة ألفا على نحو ما هو شائع في الأوساط العامة: نعم، وعندئذ إذا أردنا الرصانة فإنها تسمى بالألف اليابسة على حين أن الألف التي نعرفها هي الألف اللينة.

9- ما علاقة الألف بالفتحة؟ أفضل الإجابات هي اللجوء إلى الوصف الفيزيقي أو الهندسي أي الوصف بطريقة كمية، وبهذا الأسلوب فإن الألف اللينة هي فتحة طويلة جدا.. وقد وصل القدماء الى مثل هذا التعريف حين قالوا ان الألف اللينة هي مد ناشئ عن إشباع الفتحة فوق الحرف الذي قبلها (وهو بلغة الطب إشباع الى درجة التخمة).

10- هل تأتي همزة بعد ألف أو ألف بعد همزة وماذا يكون الحل في النطق وفي الإملاء؟

– يحدث هذا في حالات كثيرة منها صيغة الصفة فعلان من الفعل الثلاثي المنتهي بهمزة مثل ظمأ يظمأ فهو ظمآن وملأ فهو ملآن، ونلاحظ هنا أن “آ” تتكون من همزة وألف. 

– ويحدث هذا في صيغة المثنى من أي كلمة تنتهي بهمزة مثل مبدأ، فالمثنى منها مبدآن.

تم النشر نقلا عن موقع الجزيرة نت

لقراءة المقال من مدونات الجزيرة إضغط هنا

للعودة إلى بداية المقال إضغط هنا  

 

شارك هذا المحتوى مع أصدقائك عبر :